السبت 2022/05/28 الساعة 04:42 ص

روسيا تنضم لبريطانيا بهذا الموقف الجديد من اليمن

العربي نيوز - موسكو:


انضمت روسيا الاتحادية إلى بريطانيا، وأعلنت موقفا جديدا لها من التطورات في اليمن، وخاطبت جميع اطراف الحرب، بما ينبغي عليها في هذه المرحلة. مشددة على رفض اي تصعيد من شأنه تعطيل أو خرق لهدنة المعلنة من الامم المتحدة في اليمن لمدة شهرين، تنتهي اخر مايو الجاري.


جاء ذلك على لسان القائم بأعمال سفير روسيا لدى اليمن الدكتور يفغيني كودروف، الذي شدد على ضرورة التزام جميع أطراف الهدنة ببنودها كافة. متحدثا بحزم عن مطار صنعاء الدولي وفتح الطرقات بين المحافظات والمنافذ للمدن.


وقال القائم بأعمال سفير روسيا، في تغريدة على موقع التدوين المصغر "تويتر" الخميس: "نود التأكيد على دعمنا للهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة ونشدد على اهمية التزام جميع الاطراف بكل بنودها، وذلك من اجل تخفيف معاناة الشعب اليمني في كل مناطق البلد".


مضيفاً: "من المهم اليوم ان ندرك إن احترام الهدنة خطوة ضرورية وفرصة فريدة للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة وتحقيق السلام في اليمن في نهاية المطاف". في اشارة صريحة إلى رفض موسكو أي تصعيد عسكري في جميع انحاء اليمن.


وتابع د. يفغيني كودروف قائلا: "نكرر دعواتنا لجميع الأطراف للعمل البناء على إيجاد حلول لتسهيل إعادة فتح مطار صنعاء الدولي". مردفاً: "في نفس الوقت، فان فتح الطرق لتسهيل حركة المدنيين بما في ذلك في محافظة تعز يمثل اولوية انسانية".


يأتي الموقف الروسي، متوافقا مع الموقف البريطاني الرافض أي تصعيد عسكري في اليمن، عقب تسريبات بشأن اعتزام التحالف بقيادة السعودية والإمارات إطلاق عملية عسكرية جديدة في اليمن، ضد جماعة الحوثي، فور انتهاء الهدنة، اخر مايو الجاري.


وطالب السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، في السادس من مايو الجاري جميع أطراف الصراع في اليمن بسرعة تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاق الهدنة التي اعلنت الامم المتحدة بدء سريانها في الثاني من ابريل ولمدة شهرين قابلة للتجديد.


جاء ذلك في تغريدتين نشرهما أوبنهايم على حسابه بمنصة التدوين المصغر "تويتر"، الخميس الفائت، قال فيهما: "نحن نؤيد بقوة الهدنة التي تفاوضت بشأنها الأمم المتحدة في اليمن والتي تعد فرصة لتخفيف المعاناة وخطوة قيمة نحو السلام".


مضيفاً: "إننا ننضم إلى الدعوات الدولية لجميع الأطراف للوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بالهدنة". ودعا جميع الاطراف إلى "تخفيف سنوات من الظروف الشبيهة بالحصار التي خلقت كارثة إنسانية لمئات الآلاف من الأشخاص في تعز وحولها وإعادة فتح مطار صنعاء".


وشدد سفير المملكة المتحدة البريطانية لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، في ختام تغريدته الثانية على حسابه بمنصة "تويتر"، على "أن من الضروري أن تتحرك الأطراف بسرعة في تنفيذ التزاماتها بما يخدم مصالح الشعب اليمني". حسب تعبيره.


أعقب الموقف البريطاني، رواج تسريبات عن ترتيبات يجريها التحالف بقيادة السعودية والامارات، لتنفيذ عاصفة حزم ثانية، ودعم واسناد التشكيلات العسكرية المحلية التابعة لقوى مجلس القيادة الرئاسي، في معركة واسعة ضد الحوثيين. 


وسرب انباء هذه الاستعدادات، الاعلامي البارز عادل اليافعي ، المذيع بقناتي "الإمارات" و"أبوظبي" الرسميتين، والمقرب من دوائر صنع القرار في الإمارات، بنشره تصريحا على منصة تويتر، قائلا: "ايام وتنتهي الهدنة وتبدأ عاصفة الحزم 2".


مضيفاً: إن "الجميع ينتظرها بشغف وفرحة للخلاص من هذه النبتة القاتلة للأبد"، في إشارة إلى جماعة الحوثيين. وكشف أن ما سماه "عملية عاصفة الحزم 2" ستنطلق "البداية من الحديدة". في اشارة للقوات المشتركة الموالية للامارات بالساحل الغربي.


وختم اليافعي تصريحه بإطلاق هشتاقي: " #صف_واحد_ضد_الحوثي #صف_واحد_لمرحله_جديده "، في اشارة إلى مجلس القيادة الذي تسعى السعودية من وراء تشكيله توحيد جبهة الأطراف الموالية للتحالف بقيادة السعودية والإمارات في مواجهة جماعة الحوثيين.


بددت هذه التصريحات التي توافقها تصريحات لرئيس هيئة الاركان صغير بن عزيز، وطارق عفاش، الآمال التي كانت احيتها بين اوساط اليمنيين، الهدنة التي اعلنت الأمم المتحدة سريانها في الثاني من ابريل الفائت ولمدة شهرين قابلة للتجديد.


وأعلنت الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي، سريان هدنة إنسانية وعسكرية لمدة شهرين قابلة للتجديد، تشمل وقف اطلاق النار والسماح بدخول 18 سفينة وقود إلى ميناء الحديدة، وتسيير رحلتين اسبوعيتين لمطار صنعاء، وفتح المنافذ للمدن.


يشار إلى أن المبعوث الاممي أقر ضمنياً في احاطته الاخيرة لمجلس الامن، ببطء تنفيذ بنود الهدنة الانسانية، ضمن حديثه عن "دخول عدد من سفن مشتقات نفطية" و"مساعٍ لاستئناف الرحلات التجارية لمطار صنعاء" و"تفاهمات بشأن اعادة فتح الطرقات والمنافذ لمدينة تعز ومناطق اخرى".


شاهد بيان روسي عاجل بشأن التطورات في اليمن :


شاهد تدخل بريطاني لمنع اي تصعيد عسكري في اليمن:


شاهد بريطانيا توجه هذا الخطاب لجميع اطراف الحرب باليمن:


شاهد اعلامي بقنوات الامارات يكشف عن عاصفة حزم 2 :