السبت 2021/10/16 الساعة 06:26 م

ادانة اممية لمجزرة طيران التحالف بحق المدنيين (صور)

العربي نيوز - نيويورك:


أدانت الامم المتحدة طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بارتكاب مجزرة جديدة بحق المدنيين الابرياء في اليمن، وتسبب إحدى غاراته في قتل 6 ضحايا مدنيين في مديرية مرخة بمحافظة شبوة، فيما التحالف علق على الاتهامات الاممية.


وقال المتحدث باسم التحالف، العميد تركي المالكي: "تابع التحالف بيان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفن دوجاريك، (…) وما تضمنه من ادعاء وقوع (6) ضحايا مدنيين في محافظة شبوة اليمنية نتيجة غارة جوية نفذها التحالف".


مضيفا في بيان صحفي، الاربعاء: "وعليه فإن التحالف يؤكد أنه لم يتلقى أي تنسيق أو معلومات من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن عن هذا الادعاء كما هو معتاد بالآلية التنسيقية في مثل هذه الحالات".


وتابع قائلا: "لم ترد التحالف أي معلومات عن هذه الغارة (..) التحالف ينظر في الادعاء بجدية ويتخذ الإجراءات اللازمة والضرورية للتحقق مما ورد فيه، وإعلان نتائجه من خلال إحالته إلى الفريق المشترك لتقييم الحوادث".


العميد تركي المالكي، سعى لتبرير مسبق، بقوله: إن "التحالف يطبق أعلى معايير الاستهداف بعملياته العسكرية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، كما يطبق أفضل الممارسات الدولية بقواعد الاشتباك”. حسب تعبيره.


مضيفا: إن "التحالف مارس أعلى درجات ضبط النفس أمام إطلاق المليشيا الحوثية لمئات الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة المفخخة باتجاه المدن السعودية، ولم يتم استهداف القدرات والقيادات الحوثية لاتخاذها المدنيين دروعا بشرية".


وتسببت غارة جوية نفذها طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الاحد، على محافظة شبوة، في مجزرة جديدة، ذهب ضحيتها عدد من المواطنين المدنيين اثناء سفرهم، بينهم نساء واطفال. حسب ما أكدت مصادر محلية بالمحافظة.


المصادر المحلية في محافظة شبوة، أكدت ان "مواطنين مسافرين على متن "شاص" في نقيل مقوى بمديرية مرخة، تعرضوا لقصف جوي من طيران التحالف العربي لدعم الشرعية، تسبب في قتل 7 من اسرة واحدة، بينهم نساء واطفال".


وارتفعت نسبة الأخطاء في غارات التحالف العربي، متسببة بمقتل آلاف المواطنين المدنيين الابرياء دون اي ذنب لهم، عدا "استستهال دماء اليمنيين". وفق مراقبين وسياسيين بينهم موالون للشرعية، استنكروا مجازر طيران التحالف بحق اليمنيين.