السبت 2021/10/16 الساعة 06:33 م

العربي نيوز - مصر:


أوضحت وزارة الدفاع حقيقة ما جرى تداوله بشأن طلب الحكومة اليمنية المعترف بها دعما عسكريا من جمهورية مصر، لدى لقاء وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي مع عبدالفتاح السيسي، ووزير الدفاع المصري الفريق اول محمد زكي.


وأفادت مصادر في الوزارة بأن "وزير الدفاع الفريق المقدشي بحث خلال الزيارة اوجه التنسيق والتعاون بين اليمن ومصر وسبل الدعم الفني واللوجستي في مجالات التدريب والتأهيل والخدمات الطبية والعلاج لمنتسبي القوات المسلحة اليمنية".


منوهة بأن "جمهورية مصر العربية لها تاريخ مشرف في دعم اليمنيين عسكريا، وشاركت بقواتها المسلحة في دعم ثورة 26 سبتمبر وقيام الجمهورية طوال ثماني سنوات، ولهذا فالجيش المصري اكثر الجيوش العربية خبرة ودراية باليمن وبيئة تضاريسه".

 

يأتي هذا ردا على ما تداولته وسائل اعلام ومواقع اخبارية، نقلا عن الصحفي والناشط السياسي في هيئة اعلام ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" الموالي للامارات، صلاح السقلدي، بأن "الحكومة اليمنية طلبت دعما عسكريا من مصر".


وعلق المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي على زيارة وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي، قائلا: إن السيسي "أكد موقف مصر الثابت بدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية ويلبي طموحات الشعب اليمني وإنفاذ إرادته الحرة".


منوها في بيان مقتضب للصحافيين ووسائل الاعلام المصرية، الاثنين، بأن السيسي "شدد على أن تلك هي مبادئ وثوابت السياسة المصرية، وأن مصر لن تدخر جهدا لمساعدة اليمن الشقيق في بلوغ تلك الأهداف".


يشار إلى أن جمهورية مصر العربية، عضو في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، والذي يضم بجانب الامارات عند تشكيله نحو 16 دولة عربية واقليمية ويحظى بدعم امريكي بريطاني مباشر.