السبت 2021/10/16 الساعة 06:24 م

أول اجراء سعودي ضد تمادي الامارات في اليمن

العربي نيوز - سقطرى:


فاجأت المملكة العربية السعودية حليفتها الامارات بأول اجراء ضد تمادي قواتها المشاركة ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، في انتهاك السيادة اليمنية واختصاصات الحكومة اليمنية.


ووجّه التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الإثنين، ضربة موجعة لدولة الإمارات، بشأن ما تقوم من اعتداء على السيادة اليمنية وجلب السياح إلى اليمن دون الرجوع للحكومة الشرعية.


مصادر يمنية مطلعة، أكدت أن بلاغا من قيادة التحالف العربي، منع استقبال وهبوط طائرة تابعة لشركة "العربية" الإماراتية كانت تتأهب للاقلاع من مطار أبو ظبي في رحلة إلى محافظة سقطرى.


وأوضحت المصادر، أن بلاغا صدر من مركز القيادة والسيطرة التابع للتحالف العربي، الاثنين، بمنع إقلاع الطائرة الإماراتية والتحليق في الاجواء اليمنية لمحافظة سقطرى دون إبداء الأسباب.


مشيرة إلى إن "الطائرة الإماراتية التي منعها التحالف من الوصول إلى سقطرى، تحمل سياح من جنسيات مختلفة إلى محافظة سقطرى" الخاضعة لسيطرة ذراعها "المجلس الانتقالي الجنوبي" منذ يونيو 2020م.


ودأبت شركة "العربية" الإماراتية، على تفويج سياح اجانب من جنسيات اجنبية بينها اسرائيلية، من أبوظبي إلى سقطرى، وبموجب تأشيرات سفر اماراتية ودون الرجوع للحكومة اليمنية والموافقة عليها.


استمرت الامارات في تفويج السياح الاجانب رغم اعلان وزير الخارجية في الحكومة اليمنية احمد بن مبارك في مقابلة مع وكالة سبونتيك الروسية رفض الحكومة هذا الانتهاك ومخاطبة الدول المفوج منها السياح.


وجاء تصريح وزير الخارجية، معززا لاستنكار مسؤولين يمنيين اتهموا الإمارات بـ"خرق" سيادة اليمن عبر جلب سياح أجانب إلى جزيرة سقطرى دون الرجوع للحكومة اليمنية الشرعية والحصول على موافقتها".


يشار إلى أن مسؤولين يمنيين وجهوا اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى تقسيم اليمن والسيطرة على جزره وموانئه الإستراتيجية من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها عليها، فيما تنفي أبو ظبي مثل هذه الاتهامات.