السبت 2021/10/16 الساعة 06:22 م

إعلان حوثي عن صرف 6 رواتب دفعة واحدة

العربي نيوز - صنعاء:


أعلنت جماعة الحوثي الانقلابية عن مبادرة جديدة قالت أنها تضمن صرف 6 رواتب دفعة واحدة لجميع موظفي الدولة، في جميع انحاء الجمهورية، بلا استثناء، ووفق كشوفات وزارة الخدمة المدنية للعام 2014م.


جاء ذلك في تصريح بثته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الخاضعة لسلطة الجماعة في العاصمة صنعاء، للقائم بأعمال رئيس اللجنة الاقتصادية العليا- محافظ البنك المركزي اليمني (المعين من الحوثيين) هاشم إسماعيل.


ونقلت الوكالة عن اسماعيل لدى اجتماعه مع المنسق المقيم للامم المتحدة ديفيد جريسلي. قوله: إن حل قضية المرتبات سهل وفي المتناول في حال كان هناك إرادة وجدية من قبل قوى التحالف العربي بقيادة السعودية".


موضحة أن محافظ البنك المركزي التابع للحوثيين بصنعاء "تطرق إلى إمكانية تخصيص حقوق السحب لليمن لدى صندوق النقد الدولي بقيمة 655 مليون دولار لمعالجة ملف مرتبات موظفي الدولة لمدة 6 أشهر متتالية".


وذكرت أنه "جدد الاستعداد للعمل مع الأمم المتحدة والتعاطي بمسؤولية وجدية لكل ما من شأنه أن يؤدي إلى صرف مرتبات موظفي الدولة، ومعاشات المتقاعدين والضمان الاجتماعي ومخصصات الطلاب المبتعثين في الخارج".


منوهة بأن اسماعيل "اشار إلى المبادرة الأحادية من قبل ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، بفتح حساب خاص في فرع البنك المركزي بالحديدة. وإيداع إيرادات موانئ الحديدة إليه للمساهمة في صرف مرتبات موظفي الدولة".


ونقلت عن محافظ البنك المركزي التابعة لجماعة الحوثيين في صنعاء اتهامه الحكومة بأن "حساب المرتبات في مركزي الحديدة مازال مفتوحاً في وقت لم يفِ الطرف الآخر بأيٍّ من التزاماته تجاه المرتبات بموجب اتفاق ستوكهولم".


مشيرة إلى أن إسماعيل "احاط في الاجتماع المنسق المقيم للامم المتحدة ديفيد جريسلي إلى أن البنك المركزي سبق وأن أبلغ صندوق النقد الدولي برفضه منح الحكومة الشرعية ذلك المبلغ الذي يُعدّ من حقوق الشعب اليمني".


زاعما أن هذا الموقف الرافض يأتي بعد أن اثبتت التقارير الدولية والأممية تورط تلك الحكومة في الفساد وعمليات غسل الأموال وتمويل الجماعات والفصائل الخارجة عن القانون. حسب تعبيره في تبرير الرفض والاحتجاج.


يشار إلى أن أزمة توقف صرف مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة الحوثيين وعدم انتظام صرفها في المناطق المحررة، ترجع إلى سبتمبر 2016م بالتزامن مع قرار نقل ادارة البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن.