الأحد 2021/09/26 الساعة 11:41 ص

الامم المتحدة تدعو لفتح مطار صنعاء فورا !

العربي نيوز - نيويورك:

 

سجلت الأمم المتحدة تعليقا رسميا على جريمة مقتل الشباب اليمني عبدالملك السنباني لدى عودته من غربته في الولايات المتحدة الأمريكية بإحدى نقاط مليشيا "المجلس الانتقالي" في منطقة طور الباحة بمحافظة لحج، جنوبي اليمن . 


ودعا المبعوث الأممي الى اليمن هانس جرودنبرغ، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الى إعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة فورا، وضمان حرية وسلامة تدفق الاشخاص والسلع والوقود والمساعدات الاغاثية دون أي شرط أو قيد.

 
بالتوازي، سارعت جماعة الحوثي إلى الترحيب بالتصريحات الاممية الداعية إلى اليمن لفتح مطار صنعاء واستئناف العمل في ميناء الحديدة والفتح الفوري لمطار صنعاء وميناء الحديدة وعدم ربط ذلك بأية مسائل أخرى. 


وقال القيادي الحوثي حسين العزي الذي يشغل منصب نائب وزير الخارجية، في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، في تغريده له على موقع تويتر:”نرحب بهذه التصريحات الإيجابية وننتظر ترجمة الأقوال إلى أفعال”.


والأربعاء الماضي اقدم أفراد نقطة لمليشيا الانتقالي في طور الباحة  بمحافظة لحج على اختطاف وتعذيب وإعدام الشاب اليمني عبدالملك السنباني أثناء عودته الى من بلاد المهجر لزيارة أسرته في اليمن عبر مطار عدن الدولي، لنهب امواله.


كما اقدمت مليشيا "المجلس الانتقالي" التابع للامارات، بالتزامن على اختطاف اربعة طلاب مبتعثين للدراسة خارج اليمن، لدى عودتهم عبر مطار عدن، واقتادوهم إىل معقتل في معسكر بدر بمديرية خور مكسر، حتى الان.


وأكدت منظمة "سام" للحقوق والحريات أن مدينة "عدن"، أضحت مدينة للخوف تتحكم فيها مليشيات تتبع الانتقالي بعيدًا عن إشراف القضاء، لا سيما مع تصاعد المداهمات الليلية للبيوت والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري لعشرات الأشخاص دون سبب قانوني أو رقابة قضائية، ما يستوجب تحركًا عاجلًا من قبل جميع الأطراف الدولية والحكومية لفتح مطار صنعاء.